كيفية التخلص من الخنفساء السوداء

الخنفساء السوداء هي نوع من أنواع الخنافس، واسمها العلمي هو Calosoma olivieri، تسمى الخنفساء السوداء أو حشرة الكالوسوما، وعمر الخنفساء السوداء قصير جدًا، إذ يتراوح ما بين 22 و26 يومًا فقط، غالباً ما تظهر بكثرة في فصل الربيع، وتنجذب هذه الخنفساء للإضاءة ليلًا، وهذا هو السر وراء ظهورها في بعض المناطق السكانية خلال فترة الليل. الخنفساء السوداء، أو الكالوسوما هي حشرة تكون نشطة في الليل فقط، وتتغذى على الحشرات، والديدان الضارة جدًا التي تكون موجودة في التربة والنبات، والتي قد تشكل آفة زراعية في حال غياب هذه الحشرة.

كيفية التخلص من الخنفساء السوداء

توجد العديد من النصائح، والخلطات التي يمكن اتباعها لإزالة هذه الحشرات من السجاد والمنزل.. ◾ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

الخليط المضاد للخنافس:

وهذه الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من الخنفساء السوداء في البيت، أو الحديقة، أو الشرفة، وهي من خلال نقع كوبين من أوراق نبات البندورة المفرومة في خمسة أكواب من الماء خلال فترة الليل ثم نصفي الماء من هذه الأوراق في الصباح ثم نضيف ملعقة صغيرة من الصابون السائل إلى الخليط، فنخلط المزيج جيدًا ثم نضعه في بخاخ الماء، ومن ثم نرشه في المكان الذي نريد طرد الخنفساء السوداء منه، وستهرب هذه الخنفساء من الخليط ولن تقترب من أي مكان قد رُشّ بهذا الخليط.

وضع القرنفل:

نضع كيسًا من القرنفل في الأماكن التي يوجد بها هذا النوع من الخنافس أو في الأماكن التي نريد حمايتها من الخنافس، وتعدّ وسيلة فعالة لمنعهم من الدخول إلى المنزل، ويمكن أيضًا رش القرنفل على حواف النوافز، والأبواب، وبهذا لن تدخل الخنافس، خاصةً الخنفساء السوداء إلى المنزل أبدًا، لأن القرنفل يملك رائحة قوية جدًا، وهذه الرائحة تهرب منها الخنافس بشدة.

استخدام أوراق الغار:

فالخنافس السوداء تكره رائحة أوراق الغار بشدة، وبالتالي فهي وسيلة فعالة جدًا لطرد الخنافس بشكل مبهر، وذلك عن طريق وضعها في المكان الذي نريد طرد هذه الخنافس منه. الخل: يعدّ الخل مبيدًا طبيعيًا لهذه الخنافس، كما يمكننا استخدام بخاخ ماء لرش أي مكان لمكافحة هذه الخنافس.

المبيدات الحشرية:

يمكن استخدام المبيدات الحشرية في الشرفة أو في الحديقة، للقضاء على الخنفساء السوداء، ويجب الحذر عند استخدام المبيدات الحشرية و رشها بكميات طبيعية وليست كثيرة.

شكل وحياة الخنفساء السوداء

يأتي النوع الكبير من الخنفساء بطول يتراوح ما بين 2.8 إلى 5 ملم تقريبًا، وهي ذات لون أسود بني محمر، كما يبلغ حجم يرقات الخنفساء السوداء حوالي 12.7 ملم تقريبًا، وهي تختلف جدًا عن يرقات الخنافس الأخرى المتعارف عليها، فكبار الخنافس السوداء تعيش من أسبوعين إلى عدة أشهر، ولكنها لا تضر السلع المنزلية في هذه المرحلة، خلافًا لليرقات، فإنها تنجذب جدًا للضوء، وهي نشيطة، وغالبًا ما يمكن العثور عليها حول النوافذ والأبواب، وعلى الزهور أيضًا، وذلك من خلال تناولها حبوب اللقاح، أما الإناث فتبدأ بوضع البيض على يرقات المواد الغذائية، أو في الأماكن المظلمة، والمنعزلة في مدة لا تقل عن أسبوع واحد فقط، ويمكن أن تضع الإناث حوالي 42-114 بيضة تقريبًا، في متوسط 50 ثم تموت بعد بضعة أيام من وضعها للبيض.

أضف تعليق